فصل: (سورة الأنعام: آية 47)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الأنعام: آية 44]

{فَلَمَّا نَسُوا ما ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنا عَلَيْهِمْ أَبْوابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذا فَرِحُوا بِما أُوتُوا أَخَذْناهُمْ بَغْتَةً فَإِذا هُمْ مُبْلِسُونَ (44)}.
{فَلَمَّا} الفاء استئنافية لما ظرفية {نَسُوا} فعل ماض والواو فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها.
{ما ذُكِّرُوا} ما اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به {ذُكِّرُوا بِهِ} فعل ماض مبني للمجهول، تعلق به الجار والمجرور، والواو نائب فاعله، والجملة صلة الموصول لا محل لها {فَتَحْنا عَلَيْهِمْ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور، ونا فاعله {أَبْوابَ} مفعوله {كُلِّ} مضاف إليه {شَيْءٍ} مضاف إليه مجرور {حَتَّى} حرف ابتداء {إِذا} ظرفية شرطية غير جازمة متعلقة بالجواب أخذناهم.
{فَرِحُوا} فعل ماض وفاعل {بِما} ما اسم موصول في محل جر بالباء. والجار والمجرور متعلقان بفرحوا، والجملة في محل جر بالإضافة {أُوتُوا} فعل ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل، والجملة صلة الموصول لا محل لها.
{أَخَذْناهُمْ} فعل ماض، ونا فاعله والهاء مفعوله والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم {بَغْتَةً} حال منصوبة {فَإِذا} الفاء حرف عطف {إِذا} فجائية وهي حرف {هُمْ} ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ {مُبْلِسُونَ} خبر والجملة معطوفة على ما قبلها.

.[سورة الأنعام: آية 45]

{فَقُطِعَ دابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ (45)}.
{فَقُطِعَ دابِرُ} الفاء عاطفة، قطع فعل ماض مبني للمجهول، {دابِرُ} نائب فاعل {الْقَوْمِ} مضاف إليه {الَّذِينَ} اسم موصول في محل جر صفة وجملة {ظَلَمُوا} صلة الموصول لا محل لها وجملة قطع معطوفة، {وَالْحَمْدُ لِلَّهِ} الحمد مبتدأ ولفظ الجلالة وحرف الجر متعلقان بمحذوف خبره {رَبِّ} بدل من اللّه مجرور مثله بالكسرة {الْعالَمِينَ} مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، وجملة {الْحَمْدُ لِلَّهِ...} مستأنفة لا محل لها.

.[سورة الأنعام: آية 46]

{قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَخَذَ اللَّهُ سَمْعَكُمْ وَأَبْصارَكُمْ وَخَتَمَ عَلى قُلُوبِكُمْ مَنْ إِلهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِهِ انْظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الْآياتِ ثُمَّ هُمْ يَصْدِفُونَ (46)}.
{قُلْ أَرَأَيْتُمْ} أخبروني الهمزة للاستفهام، رأيتم فعل ماض والتاء فاعله والميم للجمع، وقد اختلف في مفعولي أرأيتم كما اختلف في مفعولي أرأيتكم من قبل، فقيل إن الأول محذوف أرأيتم سمعكم والمفعول الثاني الجملة الاستفهامية من إله غير اللّه؟ ولعل الأقرب الذي لا يحيج إلى تقدير اعتبار الفعل معلق عن العمل بسبب الاستفهام وأن جملة {مَنْ إِلهٌ غَيْرُ اللَّهِ} سدت مسد المفعولين، والجمل المعطوفة: {إِنْ أَخَذَ اللَّهُ سَمْعَكُمْ} معترضة وجملة أرأيتم مقول القول، وجملة القول مستأنفة.
{إِنْ} حرف شرط جازم {أَخَذَ اللَّهُ سَمْعَكُمْ} فعل ماض وفاعله ومفعوله، وهو في محل جزم فعل الشرط، وجواب الشرط محذوف {وَأَبْصارَكُمْ} عطف {وَخَتَمَ عَلى قُلُوبِكُمْ} الجار والمجرور متعلقان بختم، {مَنْ إِلهٌ} من اسم استفهام في محل رفع مبتدأ وإله: خبره، {غَيْرُ} صفة {اللَّهُ} لفظ الجلالة مضاف إليه وجملة {يَأْتِيكُمْ بِهِ} صفة ثانية.
{انْظُرْ} أمر فاعله مستتر {كَيْفَ} اسم استفهام في محل نصب حال {نُصَرِّفُ الْآياتِ} فعل مضارع ومفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم وفاعله نحن وجملة نصرف الآيات في محل نصب مفعول به {ثُمَّ} حرف عطف {هُمْ} ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ وجملة {يَصْدِفُونَ} في محل رفع خبر، والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.

.[سورة الأنعام: آية 47]

{قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتاكُمْ عَذابُ اللَّهِ بَغْتَةً أَوْ جَهْرَةً هَلْ يُهْلَكُ إِلاَّ الْقَوْمُ الظَّالِمُونَ (47)}.
{قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ} ينظر في إعراب هذه الآية، الآية رقم 40.
{يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ} فعل مضارع مبني للمجهول والقوم نائب فاعله، وإلا أداة حصر {الظَّالِمُونَ} صفة مرفوعة بالواو لأنه جمع مذكر سالم، والجملة سدت مسد مفعولي أرأيتكم أو هي مفعولها الثاني، والأول محذوف.

.[سورة الأنعام: آية 48]

{وَما نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلاَّ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ فَمَنْ آمَنَ وَأَصْلَحَ فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (48)}.
{وَما} الواو استئنافية، ما نافية {نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ} فعل مضارع ومفعوله المنصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم، وفاعله ضمير مستتر تقديره نحن {إِلَّا} أداة حصر {مُبَشِّرِينَ} حال منصوبة بالياء {وَمُنْذِرِينَ} عطف، {فَمَنْ} الفاء استئنافية {من} اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ وجملة آمن خبره عند بعضهم أو هي ابتدائية وجملتا الشرط والجواب خبر {وَأَصْلَحَ} عطف، {فَلا خَوْفٌ} الفاء واقعة في جواب الشرط لا نافية لا عمل لها {خَوْفٌ} مبتدأ مرفوع {عَلَيْهِمْ} متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ.
{وَلا هُمْ} الواو عاطفة لا نافية {هُمْ} ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ وجملة {يَحْزَنُونَ} خبره وجملة {وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ} معطوفة على جملة فلا خوف فهي مثلها في محل جزم جواب الشرط.

.[سورة الأنعام: آية 49]

{وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا يَمَسُّهُمُ الْعَذابُ بِما كانُوا يَفْسُقُونَ (49)}.
{وَالَّذِينَ} الواو عاطفة، الذين اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ {كَذَّبُوا بِآياتِنا} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله، والجملة صلة الموصول لا محل لها.
{يَمَسُّهُمُ الْعَذابُ} فعل مضارع ومفعوله وفاعله، والجملة خبر اسم الموصول {بِما} الباء حرف جر، ما مصدرية، وهي والفعل بعدها كانوا في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر أي بسبب فسقهم، وجملة {يَفْسُقُونَ} في محل نصب خبر كانوا.

.[سورة الأنعام: آية 50]

{قُلْ لا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ ما يُوحى إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمى وَالْبَصِيرُ أَفَلا تَتَفَكَّرُونَ (50)}.
{قُلْ} الجملة مستأنفة {لا أَقُولُ لَكُمْ} فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور، لا نافية لا عمل لها والجملة مفعول به للفعل قل وجملة قل: مستأنفة لا محل لها.
{عِنْدِي خَزائِنُ اللَّهِ} عندي ظرف مكان منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم متعلق بمحذوف خبر المبتدأ خزائن {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة مقول القول.
{وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ} أعلم فعل مضارع ومفعوله ولا نافية، والجملة معطوفة على الجملة الاسمية قبلها، وجملة ولا أقول لكم معطوفة على جملة لا أقول قبلها.
{إِنِّي مَلَكٌ} إن واسمها وخبرها والجملة مفعول به.
{إِنْ} نافية {أَتَّبِعُ} فعل مضارع {إِلَّا} أداة حصر {ما} اسم موصول مفعوله {يُوحى إِلَيَّ} فعل مضارع مبني للمجهول، تعلق به الجار والمجرور ونائب الفاعل ضمير مستتر، والجملة صلة الموصول، وجملة {قُلْ} مستأنفة لا محل لها.
{هَلْ} حرف استفهام {يَسْتَوِي الْأَعْمى} فعل مضارع وفاعل مرفوع بالضمة المقدرة عل الألف للتعذر، {وَالْبَصِيرُ} عطف والجملة مقول القول {أَفَلا} الهمزة للاستفهام، والفاء حرف عطف لا نافية {تَتَفَكَّرُونَ} فعل مضارع وفاعل والجملة مستأنفة، أو معطوفة.

.[سورة الأنعام: آية 51]

{وَأَنْذِرْ بِهِ الَّذِينَ يَخافُونَ أَنْ يُحْشَرُوا إِلى رَبِّهِمْ لَيْسَ لَهُمْ مِنْ دُونِهِ وَلِيٌّ وَلا شَفِيعٌ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (51)}.
{وَأَنْذِرْ بِهِ الَّذِينَ} أنذر فعل أمر تعلق به الجار والمجرور واسم الموصول في محل نصب مفعول به {يَخافُونَ} الجملة صلة {أَنْ يُحْشَرُوا إِلى رَبِّهِمْ} فعل مضارع مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور، والواو نائب فاعله. والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب مفعول به {لَيْسَ} ماض ناقص {لَهُمْ} متعلقان بمحذوف خبر الفعل الناقص ليس {مِنْ دُونِهِ} متعلقان باسم ليس المؤخر {وَلِيٌّ} {وَلا} الواو حرف عطف لا نافية {شَفِيعٌ} عطف على {وَلِيٌّ}، وجملة الفعل الناقص في محل نصب حال.
{لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ} لعل واسمها وجملة يتقون في محل رفع خبرها، وجملة لعلهم يتقون تعليلية.

.[سورة الأنعام: آية 52]

{وَلا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَداةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ما عَلَيْكَ مِنْ حِسابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَما مِنْ حِسابِكَ عَلَيْهِمْ مِنْ شَيْءٍ فَتَطْرُدَهُمْ فَتَكُونَ مِنَ الظَّالِمِينَ (52)}.
{وَلا تَطْرُدِ الَّذِينَ} فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وحرك بالكسر منعا من التقاء الساكنين، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، واسم الموصول مفعول به والجملة مستأنفة لا محل لها {يَدْعُونَ رَبَّهُمْ} فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة صلة الموصول لا محل لها {بِالْغَداةِ} متعلقان بالفعل يدعون {وَالْعَشِيِّ} عطف {يُرِيدُونَ وَجْهَهُ} الجملة الفعلية في محل نصب حال.
{ما عَلَيْكَ} ما نافية {عَلَيْكَ} متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ شيء ومثل ذلك {مِنْ حِسابِهِمْ} متعلقان بمحذوف هذا الخبر.
{مِنْ شَيْءٍ} من حرف جر زائد، شيء اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ وأعرب بعضهم ما الحجازية العاملة عمل ليس وشيء اسمها وعليك خبرها المتقدم {وَما مِنْ حِسابِكَ عَلَيْهِمْ مِنْ شَيْءٍ} إعرابها كسابقها {فَتَطْرُدَهُمْ} مضارع منصوب بأن المضرة بعد فاء السببية والهاء مفعوله، ومثله المضارع الناقص {فَتَكُونَ} واسمها ضمير مستتر تقديره أنت وخبره {مِنَ الظَّالِمِينَ}. وجملة ما عليك من حسابهم.. مستأنفة لا محل لها وجملة ما من حسابك معطوفة، والمصدر المؤول من فاء السببية والفعل تطردهم معطوف والتقدير لا يكن منك طرد وكون من الظالمين.

.[سورة الأنعام: آية 53]

{وَكَذلِكَ فَتَنَّا بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لِيَقُولُوا أَهؤُلاءِ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنْ بَيْنِنا أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِالشَّاكِرِينَ (53)}.
{وَكَذلِكَ} الواو استئنافية والكاف حرف جر وذا اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق أي وفتنا بعضهم فتونا كائنا كذلك الفتون واللام للبعد والكاف حرف خطاب {فَتَنَّا بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور، ونا فاعله وبعضهم مفعوله، والجملة مستأنفة لا محل لها.
{لِيَقُولُوا} اللام لام التعليل. يقولوا مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه حذف النون. والواو فاعل، والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بفتنا {أَهؤُلاءِ} الهمزة للاستفهام {هؤُلاءِ} اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ.
{مَنَّ اللَّهُ عَلَيْهِمْ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وفاعله والجملة خبر {مِنْ بَيْنِنا} متعلقان بمحذوف حال {أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ} ليس فعل ماض ناقص اللّه لفظ الجلالة اسمها وبأعلم الباء حرف جر زائد. أعلم اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر ليس، مجرور بالفتحة يدلا من الكسرة ممنوع من الصرف للوصفية ووزن أفعل {بِالشَّاكِرِينَ} متعلقان باسم التفضيل أعلم. وجملة {أَلَيْسَ اللَّهُ} مستأنفة لا محل لها.

.[سورة الأنعام: آية 54]

{وَإِذا جاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآياتِنا فَقُلْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ أَنَّهُ مَنْ عَمِلَ مِنْكُمْ سُوءًا بِجَهالَةٍ ثُمَّ تابَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (54)}.
{وَإِذا} الواو استئنافية.
{إِذا} ظرفية شرطية غير جازمة {جاءَكَ الَّذِينَ} فعل ماض والكاف مفعوله واسم الموصول فاعله، والجملة في محل جر بالإضافة، {يُؤْمِنُونَ بِآياتِنا} فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله والجملة صلة الموصول {فَقُلْ} الجملة جواب إذا لا محل لها من الإعراب {سَلامٌ عَلَيْكُمْ} مبتدأ وخبر والجملة مقول القول {كَتَبَ رَبُّكُمْ} فعل ماض وفاعل {عَلى نَفْسِهِ} متعلقان بكتب. والجملة مستأنفة.
{الرَّحْمَةَ} مفعول به {أَنَّهُ} حرف مشبه بالفعل. والهاء اسمها. وجملة {مَنْ عَمِلَ مِنْكُمْ سُوءًا} خبرها {من} اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ {عَمِلَ.. سُوءًا} فعل ماض ومفعول به، وهو في محل جزم فعل الشرط، والجملة في محل رفع خبر المبتدأ {من} عند بعضهم.
{مِنْكُمْ} متعلقان بمحذوف حال من الفاعل وكذلك {بِجَهالَةٍ} متعلقان بمحذوف حال أيضا.
{ثُمَّ تابَ مِنْ بَعْدِهِ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور. معطوف على آمن، ومثله الفعل {وَأَصْلَحَ} معطوف وفاعله ضمير مستتر.
{فَأَنَّهُ} الفاء رابطة لجواب الشرط من وأن حرف مشبه بالفعل والهاء اسمها.
{غَفُورٌ} خبرها {رَحِيمٌ} خبر ثان وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره فمصيره غفران اللّه ورحمته.

.[سورة الأنعام: آية 55]

{وَكَذلِكَ نُفَصِّلُ الْآياتِ وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ (55)}.
{وَكَذلِكَ} الواو استئنافية. والكاف حرف جر. واسم الإشارة ذا مبني على السكون في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة مفعول مطلق والتقدير: نفصل الآيات تفصيلا واضحا كذلك التفصيل.
{نُفَصِّلُ} فعل مضارع {الْآياتِ} مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم والفاعل نحن، والجملة مستأنفة.
{وَلِتَسْتَبِينَ} الواو حرف عطف، اللام لام التعليل، تستبين مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل، والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل بعدها في محل جر باللام، والجار والمجرور معطوفان على جار ومجرور مقدرين قبلهما متعلقان {بنفصل} والتقدير: نفصل الآيات ليستبين الحق {وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ} تستبين مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل.
{سَبِيلُ} فاعل {الْمُجْرِمِينَ} مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم.